الوعي الصوتي

Модератор: ЮльчиК

Ответить
said sam
Сообщения: 83
Зарегистрирован: Ср окт 05, 2022 11:06 am

الوعي الصوتي

Сообщение said sam » Ср окт 05, 2022 2:00 pm

بالنسبة لبعض المعلمين ، هذه طريقة لتدريس التهجئة باستخدام الأصوات (الصوتيات). ومع ذلك ، يمكن أن تكون أيضًا طريقة لتعليم القراءة من خلال التركيز على الأصوات وتهجئتها (أي الصوتيات والمقاطع). يتم تدريسها بشكل منهجي مع الدروس الموجهة التي يتم إجراؤها بطريقة مباشرة وواضحة بما في ذلك الملاحظات المناسبة. في بعض الأحيان ، تُستخدم بطاقات الذاكرة التي تحتوي على أصوات فردية للسماح للطالب بالتدرب على نطق الأصوات المرتبطة بحرف أو أحرف (على سبيل المثال ، a ، e ، i ، o ، u). تأتي الدقة أولاً ، تليها السرعة. يمكن تجميع الأصوات حسب فئات مثل أحرف العلة التي تبدو قصيرة (مثل c-a-t و s-i-t). عندما يشعر الطالب بالراحة في التعرف على الأصوات وقولها ، يمكن اتباع الخطوات التالية: أ) يقول المعلم كلمة مستهدفة ويكررها الطالب بصوت عالٍ ، ب) يكتب الطالب كل صوت فردي (حرف) حتى تصبح الكلمة تهجئة كاملة ، يقول كل صوت كما هو مكتوب ، و ج) ينطق الطالب الكلمة بأكملها بصوت عالٍ. تتمثل إحدى الطرق البديلة في جعل الطالب يستخدم بطاقات الذاكرة لإخراج (تهجئة) الكلمة المستهدفة.

عادةً ما تبدأ التعليمات بالأصوات التي تحتوي على حرف واحد فقط وكلمات رمز التحقق من البطاقة (CVC) البسيطة مثل sat and pin. ثم يتطور إلى كلمات أطول ، وأصوات تحتوي على أكثر من حرف واحد (على سبيل المثال ، اسمع ويوم) ، وربما حتى مقاطع لفظية (مثل Wa-ter). في بعض الأحيان يتدرب الطالب بالقول (أو السبر) البطاقات التي تحتوي على كلمات كاملة.

الصوتيات الاصطناعية
المقال الرئيسي: الصوتيات الاصطناعية
الصوتيات التركيبية ، المعروفة أيضًا باسم الصوتيات المخلوطة ، هي طريقة صوتية منهجية تستخدم لتعليم الطلاب القراءة عن طريق نطق الحروف ثم مزج الأصوات لتشكيل الكلمة. تتضمن هذه الطريقة تعلم كيف تمثل الحروف أو مجموعات الحروف الأصوات الفردية ، وأن هذه الأصوات يتم مزجها لتشكيل كلمة. على سبيل المثال ، يمكن قراءة الأكفان عن طريق نطق الأصوات لكل تهجئة ، sh ، r ، ou ، d ، s (IPA / ʃ ، r ، aʊ ، d ، z /) ، ثم مزج تلك الأصوات شفهيًا لإنتاج كلمة منطوقة ، sh - r - ou - d - s = أكفان (IPA / ʃraʊdz /). الهدف من برنامج تعليمي لعلم الصوتيات أو الصوتيات التركيبي هو أن يتعرف الطلاب على مراسلات رمز الصوت ويمزجوا الصوتيات الخاصة بهم تلقائيًا. منذ عام 2005 ، أصبحت الأصوات الاصطناعية الطريقة المقبولة لتعليم القراءة (عن طريق تعليم الصوتيات) في إنجلترا واسكتلندا وأستراليا.

خلص تقرير روز لعام 2005 الصادر عن المملكة المتحدة إلى أن الصوتيات التركيبية المنهجية كانت الطريقة الأكثر فاعلية في تعليم القراءة. كما يقترح أن "أفضل تعليم" يتضمن سرعة عالية ، وإشراك اهتمام الأطفال بأنشطة متعددة الحواس وتحفيز الموارد ، والثناء على الجهد والإنجاز ؛ وفوق كل ذلك ، الدعم الكامل لمدير المدرسة.

كما أنها تحظى بدعم كبير في بعض الولايات في الولايات المتحدة. [259] وبعض الدعم من لجان الخبراء في كندا. [281]

في الولايات المتحدة ، أظهر برنامج تجريبي يستخدم برنامج Core Knowledge المبكر لمحو الأمية والذي استخدم هذا النوع من أسلوب الصوتيات نتائج أعلى بشكل ملحوظ في القراءة من رياض الأطفال وحتى الصف الثالث مقارنة بالمدارس المقارنة. بالإضافة إلى ذلك ، تقوم العديد من الولايات مثل كاليفورنيا وأوهايو ونيويورك وأركنساس بالترويج لمبادئ الصوتيات التركيبية (انظر الصوتيات التركيبية في الولايات المتحدة).

تتوفر هنا موارد لتعليم الصوتيات

المجالات ذات الصلة

فتيات لاوس يجلسن خارج مدرستهن ، يقرأن الكتب التي تلقينها في حفل كتاب مدرسي ريفي.
الوعي الصوتي هو العملية التي يتم من خلالها سماع الصوتيات (أصوات اللغة الشفوية) وتفسيرها وفهمها والتلاعب بها - لا علاقة لها بحروف الحروف (اللغة المكتوبة). إنها مجموعة فرعية من الوعي الصوتي الذي يتضمن التلاعب بالقوافي والمقاطع والأولاد والصقيع ، وهو الأكثر انتشارًا في الأنظمة الأبجدية. يعتمد الجزء المحدد من الكلام على نظام الكتابة المستخدم. خلصت لجنة القراءة الوطنية (NPR) إلى أن الوعي الصوتي يحسن قدرة المتعلم على تعلم القراءة. عند تدريس الوعي الصوتي ، وجد برنامج NRP أنه تم الحصول على نتائج أفضل من خلال التعليمات المركزة والصريحة لعنصر أو عنصرين ، على مدار خمس ساعات أو أكثر ، في مجموعات صغيرة ، وباستخدام حروف الكتابة المقابلة (الحروف). انظر أيضًا إدراك الكلام. كما ذكرنا سابقًا ، يشعر بعض الباحثين أن الطريقة الأكثر فاعلية لتعليم الوعي الصوتي هي من خلال التجزئة والمزج ، وهو جزء أساسي من الصوتيات التركيبية.


المرجع

كتاب التربية البدنية والدفاع عن النفس اول متوسط

Ответить

Кто сейчас на конференции

Сейчас этот форум просматривают: нет зарегистрированных пользователей и 39 гостей